تحسين القراءة باللغة الإنجليزية

تعد القراءة من أهم عوامل تحسين مستوى اللغة، والالتزام بقراءة صفحة واحدة على الأقل أو صفحتين بشكل يومي يساعد الفرد على سرعة تحسين مستواه في اللغة. يتطلب هذا الكثير من الصبر والممارسة المستمرة، ولكن باستخدام طرق مختلفة تصبح عملية القراءة أكثر متعة. ويظل سؤال ” من أين أبدا؟ ” حيرة كل فرد، فمع كثرة المصادر المتاحة في عالمنا اليوم تزداد حيرة الفرد في كيفية اختيار المصدر المناسب له.

في البداية يجب أن يعرف المتعلم مستواه في اللغة وذلك عن طريق إجراء اختبارات متوفرة في مراكز تعليم اللغة أو عن طريق الإنترنت مثل موقع المركز الثقافي البريطاني.

https://learnenglish.britishcouncil.org/english-levels/online-english-level-test

 بعد تحديد مستوى اللغة يستطيع كل متعلم أن يبحث عن مصادر القراءة المناسبة له.و هذه بعض مصادر القراءة التي يمكن استخدامها لتحسين مستوى القراءة حسب مستوى اللغة عند كل شخص.

 لقراءة دروس صغيرة:

لقراءة قصص:

أول مرحلة في القراءة باللغة الإنجليزية هي معرفة أصوات الحروف كل حرف على حدة. المرحلة الثانية هي تعلم دمج صوت حرفين معا وذلك لقراءة الكلمات المتكونة من ثلاثة حروف وتسمى في الإنجليزية ب “The word family”.

مثال على ذلك أن يعرف المتعلم صوت حرف ” a ” وحرف ” n ” ثم يتعلم دمجهما معا ” an ” وبعدها تأتي سهولة تعلم كل الكلمات المرتبطة بهذه العائلة مثل: man, can, fan, pan, ran, tan, ban, than.

ثم ينتقل المتعلم لمعرفة عائلة جديدة من الكلمات مثل ” et ” فمع تعلم صوت حرف ” e ” وصوت حرف” t ” ثم دمجهما معا يستطيع المتعلم أن يقرأ كل الكلمات الخاصة بهذه العائلة مثل: jet, met, net, wet, get, let, bet.

المرحلة القادمة هي قراءة الكلمات المتكونة من أربع حروف، ويتم استخدام نفس الأسلوب ألا وهو تعلم صوت دمج ثلاثة حروف معا ثم الانتفال لتعلم باقي الكلمات التابعة لهذه العائلة مثل صوت ” ock ” و الكلمات: lock, rock, knock , clock, smock.

مثال أخر صوت ” ell ” و الكلمات: bell, sell, shell, smell, fell, tell, yell.

هذه الطريقة تساعد على تعلم قراءة كلمات أكثر فبمجرد اتقان دمج الأصوات فقد ضمن المتعلم قراءة كل الكلمات التابعة لصوت كل عائلة و بالتالي تحسين القراءة.

الحروف الخمسة

هناك خمس حروف في اللغة الإنجليزية تسمى بحروف ال ” vowels ” وهي حروف ال a, e, i, o, u.

معرفة أصوات هذه الحروف في غاية الأهمية لإنها تساعد على تحسين قراءة الكلمات الطويلة عن طريق تقسيمها لأجزاء تسمى فى الإنجليزية بال ” syllable ” .

مثال على ذلك كلمة cat تحتوي على حرف واحد من حروف ال vowels فهى كلمة قصيرة لا تحتاج إلى التقسيم لقراءتها. كلمة apple تحتوي على حرفين من حروف ال vowels إذا سوف يتم تقسيمها إلى جزئين لقراءتها ap / ple.

و أيضاً banana تحتوي على ثلاث حروف من حروف الvowels فسيتم تقسيمها إلى ثلاث أجزاء لقراءتها ba / na / na. كلمة caterpillar تحتوي على أربع حروف من حروف ال vowels فسيتم تقسيمها إلى أربع أجزاء cat/ er/ pil/ lar.

الأصوات الاستثنائية

من المهم أيضا معرفة الحروف ذات الأصوات المختلفة فهناك العديد من الاستثناءات في اللغة الإنجليزية وتسمى هذه بال ” digraphs ” مثل:

phthshchwh

الحرف السحري

يعد حرف ال ” e “من الحروف السحرية الذي يغير طريقة نطق الكلمة إذا تم إضافته في نهاية الكلمة، مثال على ذلك:

NotNote
cutcute
slimslime
madmade
atate
hughuge
fatfate
taptape
cubcube
hophope

فعند إضافة حرف ال ” e ” يتم تغير طريقة النطق بدلا من نطق صوت الحرف الvowel يتم نطق اسم الحرف الVowel.

بحر العلم

هذه كانت بعض النقاط البسيطة التي يتم استخدامها عند التدريب على تحسين القراءة باللغة الإنجليزية. فالقراءة بحر من العلم وهي من أهم وسائل تطوير النفس. وفي عالمنا المعاصر، أصبحت اللغة الإنجليزية من أهم اللغات التي يجب علينا اتقانها. فمع تمكنك من القراءة باللغة الإنجليزية إفادة كبيرة مثل:

الانفتاح على المعرفة العالمية:

اللغة الإنجليزية تعتبر اللغة الرسمية للعديد من المؤسسات العالمية والدول. فقراءة الكتب والمقالات والمصادر المختلفة بالإنجليزية تتيح للشخص الوصول إلى معلومات كثيرة في مجالات مختلفة.

تعزيز الفرص المهنية:

لا يوجد شك أن أغلبية الوظائف اليوم تتطلب معرفة واتقان اللغة الإنجليزية. تحسين مستوى القراءة باللغة الإنجليزية يساعد على تطوير مهارات اللغة بشكل مستمر، مما يزيد من فرص العمل.

التواصل والثقافة:

القراءة باللغة الإنجليزية تفتح لك مجال التعرف على ثقافات جديدة ومختلفة وأيضا التواصل مع الناس من دول أخرى.

التعليم الأكاديمي:

أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في العديد من الجامعات حول العالم. أيضا أغلبية التقارير العلمية المكتوبة والمصادر الأكاديمية الان باللغة الإنجليزية، وبالتالي فإن قراءتها تسهل عملية الدراسة والبحث.

وفي النهاية فإن القراءة باللغة الإنجليزية تفتح للإنسان طرق كثيرة وجديدة من المعرفة والتطوير الشخصي والمهني. إنها في حقيقة الأمر أداة قوية تساعد الإنسان على التفاعل مع المجتمع وبناء مستقبل أفضل. لذا، فان الاهتمام بتطوير مستوى القراءة يعد من أهم الخطوات التي يمكن أن يتخذها الإنسان لتحقيق النجاح في حياته.

أقرا أيضا:

لبنى هيبه

معلمة لغة إنجليزية و متخصصة فى تعليم اللغة للمبتدئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى